علاج فقر الدم بالغذاء

تعتبر مشكلة فقر الدم أو الأنيميا مشكلة صحية لدى العديد من الاشخاص نظرا لنتائجها المؤثرة سلبا على جسم الانسان ، حيث انها تصيب الكثيرين في مختلف الفئات العمرية بسبب نقص نسبة الهيموجلوبين بالدم أي الحديد ونقص عدد كريات او كرات الدم الحمراء بالجسم، و يتطلب إنتاج خلايا الدم وذلك لأسباب عديدة . بحيث يمكن علاج فقر الدم إما بالأدوية وأحد فيتامينات أو عن طريق ابحث عن تناول أطعمة تعالج فقر الدم، وفي هذه المقالة سنقدم طرق علاج فقر الدم .

علاج فقر الدم

فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا Anemia وهو الناتج عن نقص في الهيموغلوبين أو خلايا الدم الحمراء في الجسم ويقصد به الحديد الغني بالبروتين في خلايا الدم الحمراء التي من خلال يتم نقل الأكسجين إلى الأنسجة او تنسجي إلى جسم الإنسان فتعد إصابة الإنسان بفقر الدم انخفاضا ونقص لكمية الهيموغلوبين في دم الشخص أو قلة عدد كريات الحمراء ، إلا انه يمكن علاج فقر الدم من خلا طرق عدة كاستعمال مكملات الحديد أو و الفيتامينات ، وفي هذه المقالة العامة سنتطرق إلى معرفة كيفية علاج فقر الدم .

اسباب فقر الدم

توجد أسباب وعوامل كثيرة تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا لتنوع الأسباب و هي :
طبيعة عمل الجسم هو أنه ينتج خلايا الدم الحمراء ، و نقصها يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ووجب علاج فقر الدم
تعرض جسم الإنسان إلى نزيف داخلي حاد في المستشفيات مما يجعله يفقد كمية كبيرة من الدم بسرعة كبيرة
احتواء الدم على عنصر الحديد داخل الكريات الحمراء, فإذا فقدت الدم طبيعيا ستفقد بعضا من الحديد و بهذا يكون سبب فقدان الدم هو نقص بالحديد ولذلك وجب عليك إضافة عنصر الحديد إلى نظامك ألغدائي
أحد أسباب الأنيميا هو نقص الفيتامينات، حيث من أنه من أسباب فقر الدم هو نقص الفيتامينات كفيتامين 12
هنالك سبب أخر للإصابة بفقر الدم وهو إصابتك بإمراض مزمنة كالسرطان

اعراض فقر الدم

هناك أعراض فقر أو نقص الدم الأنيميا معظمها تعرف سريعا حسب تطور المرض في جسم الإنسان ، ويمكن أن يكون التطور بطيئا ايضًا تظهر ذلك كما انه هنالك علاج لفقر الدم ,ومنه تختلف أعراض فقر الدم مثل الحديد , حسب سبب الإصابة بفقر الدم وهي كالأتي :
إرهاق و تعب الشديد
شحوب لون البشرة أكثر شيوعاً
وأهم تزايد مستوى نبضات القلب الحادة
ضيق في التنفس و الضعف
الشعور ببرودة في اليدين و القدمين وهذا يعني قلة إنتاج الخلايا الحمراء للدم في الجسم
الصداع في الرأس وألم في الصدر

أعراض فقر الدم النفسية

مما لاشك أن أي مرض ناتج قد يصيب الإنسان ليس بالصحة الجسدية فقط بل النفسية أيضا , فعند الإصابة بالأنيميا او بفقر الدم نتيجة لنقص الحديد أو حديد وعدم إنتاج الخلايا الحمراء للدم قد تظهر لديك أعراض محددة نفسيا تؤثر على حياتك وعلى نفسك وعليك إجراء الفحوصات وهي كالآتي

يعد الشعور بالتعب والكسل وكل الإرهاق وهذا مما يؤثر على نفسيتك حتى انه يتسبب إلى الاكتئاب إذا لم تعالجه
تقلب المزاج أيضا ، وبمعنى أن مزاجك متغير باستمرار حيث يمكن أن تؤدي قرارات غير صائبة بسبب سوء مزاجك ومن هذه أعراض يجب عليك أن تتخذ علاج فقر الدم

طرق علاج فقر الدم

من اجل معالجة طبية هناك تنوع في طرق العلاج الأساسي الناتج عن فقر الدم و شدته وهذا راجع إلى سبب الإصابة، بعض الطرق لعلاج نقص الدم وهي بالغذاء بشكل مختلف يتضمن ما يلي:
فإذا كان سبب الأنيميا الناجم في الجسم هو نقص الفيتامينات فإنه وجب عليك أخد هذه الفيتامينات المكدسة اللازمة أو عن طريق حقن تحتوي على فيتامين 12 المختلفة
أما إذا كان الشخص المصاب لديه مرض مزمن فلا يمكن للخلايا ان تنتج كريات دم جديدة
وهنالك علاج فقر الدم للحديد بتناول الأدوية الكافية لجهازك المناعي
لا ينصح باستهلاك الأطعمة الأخرى أو كل أنواع المشروبات التي تؤثر سلبا على امتصاص الحديد او على الجسم كالشاي والتدخين

متى يكون فقر الدم خطير

هل فقر الدم خطير ؟ يوجد بعض الحالات مختلفة و عالية في العالم و خطط ولكن يمكن أن يصبح فقر أو انخفاض الدم من المشكلات على المريض المزمن وخاصة النساء الحوامل و الأطفال آو الطفل آو الحمل بحيث يمكنه أن يهدد حياتهم وبذلك تكون علاج فقر الدم وهذا حسب اختلاف درجة الخطورة على حياة الإنسان, فيمكن أن تؤدي الأنيميا ونقص الحديد إلى أمراض أخرى إذا لم يتوفر العلاج المناسب كمرض القلب , لأن يعرف إذا لم يتم علاجه سريعا يمكن أن تتدهور حالة هذا الشخص المصاب و التشخيص وتصبح حياته مهددة ووجب عليه الذهاب إلى المستشفى بإعطاء العلاجات اللازمة كي لا يعاني أو الرعاية .
هنالك أيضا النزيف الحاد تحدث جراء إصابة صادمة للجسم أو من خلال جرح شديد الخطورة الممكن يؤدي إلى فقدان ونقص او تقل الكثير من الخلايا الحمراء خطيرة ، فمن أنواع فقر الدم الخطيرة النوع ” فقر الدم اللا تنسجي ” حيث أنه نوع تسبب الخلايا الجذعية في نخاع العظام على إنتاج خلايا الدم اخطر الأنواع و ” فقر الدم الانحلالي ” فكلاهما يؤدي إلى توقف خلايا عن إنتاج الدم .

كيف اعرف فقر الدم من اليد

عادة من أغلب أعراض الإصابة بفقر الدم و أنواع الأنيميا هي برودة اليدين. ويمكن أن نجد صحة الشخص المصاب يصاب بفقر الدّم حساسية اتجاه البرد وهذا أفضل دليل على أن الجسم لم لا يحتوي على كمية كبيرة وكافية من الأكسجين إلى الجسم نقص الحديد أو عدم توفره و بمعنى توقف الخلايا الحمراء اللون عن إنتاج الدم وبالإضافة إلى شحوب لون البشرة في اليدين ولهذا يجب علاج فقر الدم .

علاج فقر الدم بالاكل

علاج فقر الدم أو الأنيميا بالاكل أو الغذاء هو أفضل علاج للمرضى الكثيرون حيث انه لن يكون مضرا على الصحة ، نظرا لتواجد العديد من الأطعمة والأغذية والأكلات التي تساعد في علاج الأنيميا والوقاية من الإصابة بها حسب مسببيه و العلاج عن طريق:
إذا كان سبب مشاكل فقر الدم أو توقف الخلايا عن إنتاج الدم هو نقص الحديد فان الجسم يحتاج الى الأطعمة مثل الخضروات الخضراء ( الورقية نبات ) ،و الأكل الصحي السبانخ لأنه غني بالفيتامينات ويساهم في زيادة الدم ،من اجل التحسين والأعشاب .
تناول لحم والدواجن وجزء الكبد خاصة
كل أنواع المكسرات و البذور اليقظين، أفضل هو شرب المياه و البصل و الطماطم
إذا كان سبب فقر الدم المنجلي هو يحدث عملية نقص الفيتامينات قد يؤدي نقصها إلى نقص حاد في فقر الدم فبذلك وجب على الشخص المصاب أخد أطعمة كافية أو المأكولات الغنية ب فيتامين ج وقد نجده في الحمضيات كالبرتقال والفواكه الرمان
أما فيتامين 12 قد نجده في الأسماك، اللحوم الحمراء الحليب و البيض. فيتامين 9 و حمض الفوليك نجده في الخضروات الورقية ، البقوليات ،

علاج فقر الدم بالعسل

يمكنك علاج فقر الدم أو الأنيميا بالطريقة الطبيعية الطبية وهي العسل لأنها تعتبر علاجا فعالا فهو طريق للشفاء وهذا نظرا وسببا لاحتوائه على الحديد و النحاس والمنغير فيقلل من خطر الإصابة به فإذا اجتمعت هذه العناصر يتكون عنصر الهيموغلوبين فإذا نقص سيصاب جسم الإنسان . إذن العسل هو العلاج الفعال لنقص الخلايا الحمراء أو الأنيميا بسبب احتواءها على هذه المكونات الصحية السليمة، الوصفات الغذائية والتغذية وهي :
الخضار الخضراء مع العسل الطبيعي : وهي أفضل طريقة على الرغم, تحتاج إلى حجم نصف كوب من الكرنب مع ربع كوب من الكرفس مقطعا مع كمية من العسل ملعقة كبيرة مع رشة ملح والقليل من عصير ليمون فتخلط هذه المكونات مع بعضها ثم شربها من كوبين إلى ثلاث أكواب في أسبوع .
و ينصح بخلطة الموز والعسل من أجل جسمك: تقطع موزه مع محتوى وبعدها ملء العسل ثم تمزج المكونات مع بعض ثم تقدمها يوميًا.
والطريقة الأخيرة هي انه يمكنك إضافة العسل الى نظامك الغذائي أو إلى الجسم سوءا مع القهوة أو بالأعشاب كالشاي أو مع الزبادي او جرام شوفان .

وفي النهاية تبقى مقولة الوقاية خير من العلاج هي العلاج نفسه لجميع المرضى وخاصة للمصابين بهذه الأمراض بفقر الدم أو الأنيميا حتى إن كان السبب هو نقص الحديد أو نقص إنتاج الخلايا للدم  لذلك وجب إتباع نظام غذائي صحي والذهاب إلى الطبيب من اجل أخد الأدوية المناسبة لعلاج فقر الدم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *